English
تعلم من أجل الحياة

استمارة الزيارة الصفية

تأمل كل من عناصر التدريس أدناه وقم بتقييم مهارات التدريس للمعلم من خلال وضع علامة (صح) تحت العبارة التي تمثل أفضل وصف في تقديرك لتقييم أداء المعلم. قم بإضافة تعليقات لتوضيح تقييمك. قدم على الأقل تقييماً موجزاً في كل فئة، وأي تقييمات أو تعليقات على النقاط التي تشعر بأنك لاحظتها بما يكفي للقيام بذلك. (ملاحظة: "يحتاج إلى تحسين"، "فعال"و "فعال للغاية " تعتبر من التقييمات المرضية (المقبولة). "لا ينطبق" لا يجوز تفسيره على أنه تقييم سلبي)

  • المحور الأول: التخطيط الاستراتيجي
  • المحور الثاني: آلية العصف الذهني وطرح الأفكار الابتكارية
  • المحور الثالث: التطوير والتدريب والاختبار واستراتيجيات الابتكار
  • المحور الرابع: فعالية الأفكار الإبتكارية بالبحوث الإجرائية أو العلمية
  • المحور الخامس: التقديم والتنفيذ والتطوير
  • الخطوة السادسة
  • الخطوة السابعة
  • الخطوة الثامنة
  • الخطوة التاسعة
  • الخطوة العاشرة

1 يرحب بالطلبة وينشر سياسات التعلم عن بعد وينشر سياسات الحضور والمشاركة.

2 يشارك قواعد التعلم عن بعد بشكل واضح. وأجواء المناقشات مواتية للتعلم.

3 يقدم تهيئة حافزة مناسبة لموضوع الدرس ومستوى الطلبة.

1 يعرض المحتوى بمستوى مناسب للفئة العمرية للطلبة.

2 يظهر عمقا في المادة العلمية أثناء الشرح.

1 يعرض أهداف ونواتج الدرس.

2 يعرض المواضيع والأنشطة المناسبة للدرس.

3 يراعي التسلسل المنطقي والترابط في عرض المادة.

4 يربط الدرس بوحدات المادة ومهارات التعلم الأخرى.

1 ينوع في استراتيجيات التعلم بما يتناسب مع أهداف ونواتج التعلم.

2 يستخدم الأمثلة ويربطها بالواقع والبيئة المحلية لتوضيح أهداف ونواتج التعلم.

3 يوظف مهارات التفكير العليا (التفكير الناقد – التحليل – الاستنتاج – التفكير الإبداعي، والابتكاري....) المناسبة لمستوى الدرس.

4 يقدم التفسيرات للطلاب عند حاجاتهم ويرد على الأسئلة المطروحة.

5 يوظف أدوات التعلم عن بعد بما في ذلك المنصات الالكترونية والوسائط المتعددة لدعم التعلم وإشراك الطلاب.

1 يشجع الطلاب على المشاركة.

2 يقدم تعليمات واضحة للطلبة حول المهام المطلوبة أثناء الشرح

3 يراعي الفروق الفردية (باستخدام أساليب تعليم متنوعة لتلبية حاجات الطلبة المختلفة)

1 يطرح الأسئلة لتقييم فهم الطلاب.

2 يتيح الفرص للطلبة للتقييم الذاتي وتفعيل أو تطبيق جزئيات معينة من المحتوى.

3 يستفيد من أدوات التقييم عن بعد أو الميزات الأخرى لموقع الدرس بما في ذلك إنشاء أدوات تقييم وتوظيف ميزات المنصات الرسمية.

4 يقدم التغذية الراجعة البناءة ويعطي فرصا للطلبة للتصحيح والتعديل.

5 ينوع في الأسئلة الصفية بما يتناسب مع موضوع الدرس ومهارات التفكير العليا.

1 يحقق الطلاب في الحصص الدراسية تقدما دراسيا قياسا إلى أهداف تعلم ملائمة تتماشى مع المستويات المتوقعة في المنهج التعليمي المتوقع

1 يوفر بيئة صفية صحية آمنة وخالية من المخاطر

2 يقيم علاقات جيدة مع طلبته

3 يطبق استراتيجيات فاعلة لتعزيز السلوك الإيجابي

4 يوفرالفرص المناسبة للطلبة لتحقيق مشاركة نشطة وتركيز دائم اثناء تعلمهم

5 يعقد حوارات تشرك الطلبة في التفكر وفي نقاشات متعمقة

6 يقدم دعما فاعلا لجميع الطلبة ليمكنهم من تحقيق أفضل تقدم دراسي وتطور شخصي يسعهم تحقيقه

1 إدارة المعلم الدرس: متطلبات البدء (3-5 دقائق)

2 التمكن من المادة العلمية

3 الترابط التعليمي

4 استراتيجيات التدريس المستخدمة

5 الإدارة والتفاعل الصفي

6 أساليب التقييم (استراتيجيات التقييم من أجل التعلم)

7 مستويات التقدم الدراسي في الحصص الدرسية

8 جودة حياة الطلبة أثناء الحصة الدرسية

9 التقييم النهائي للحصة ( حسب الثمان معايير )

10 التقييم النهائي للحصة ( حسب مستويات النضج الإلكتروني )

اقتراحاتكم هي موضع ترحيب كبير

تعلم من أجل الحياة
جميع الحقوق محفوظة © 2025 - تعلم من أجل الحياة

تصميم و برمجة:   تعلم من أجل الحياة