English
تعلم من أجل الحياة

مقياس الاطار الوطني للإبتكار في المدارس

تؤكد الدراسات العلمية أن الابتكارات ّ تأتي نتيجة خطة منظمة. يعني ذلك أن الابتكار ّ منهجية بحثية علمية تماثل المنهجية المتبعة في أي ّ مشروع حيث يكون من الضروري عمل خطة استراتيجية تبين حل المشكلة التي يقوم عليها الابتكار وتحديد الأهداف، عمل عصف ذهني لجميع الافكار الابتكارية المتاحة ، تقنين الافكار الابتكارية وحصرها حسب جدول مقاييس الالبتكار وتشكيل الفرق وقادة الفريق وتحديد المراحل ووضع مخطط زمني لاعداد النموذج الأولي ، والتدريب وتقييم النموذج الاولي والتطوير والتحسين على النموذج باستخدام استراتيجيات علمية وقياس فعاليته بالاضافة إلى تخصيص الموارد اللازمة للتنفيذ كالموارد البشرية والتدريب والموارد المالية والبيئة العملية المناسبة.
  • المحور الأول: التخطيط الاستراتيجي
  • المحور الثاني: آلية العصف الذهني وطرح الأفكار الابتكارية
  • المحور الثالث: التطوير والتدريب والاختبار واستراتيجيات الابتكار
  • المحور الرابع: فعالية الأفكار الإبتكارية بالبحوث الإجرائية أو العلمية
  • المحور الخامس: التقديم والتنفيذ والتطوير

1 مستوى التخطيط الاستراتيجي للابتكار

2 مستوى التخطيط الاجرائي للابتكار

3 مستوى تكوين الفريق للابتكار

4 مستوى تحديد قائد فريق للابتكار

5 مستوى توزيع الأدوار على الفريق

1 مستوى حرية طرح جميع الأفكار المحتملة

2 مستوى آلية العصف الذهني للأفكار

3 مستوى تطبيق معايير إنتقاء الأفكار الإبتكارية

4 مستوى قدرة الأفراد على طرح وعرض الابتكار

1 مستوى التدريب التخصصي للافراد

2 مستوى آلية اختبار النموذج الاولي

3 مستوى تطوير النموذج الأولي للفكرة

4 مستوى المنهجيات والدراسات المستخدمة

5 مستوى الاستراتيجيات المستخدمة للابتكار

1 مستوى وضوح المنهجية العلمية المستخدمة

2 مستوى دقة أدوات قياس البحث الابتكاري

3 مستوى تحليل نتائج البحث الابتكاري

4 مستوى الأثر ومناقشة نتائج الإبنكار

5 مستوى توثيق المراجع العلمية

1 مستوى التقييم الذاتي للإبتكار

2 مستوى التقييم الخارجي التخصصي للإبتكار

3 مستوى تقييم العملاء للإبتكار

4 مستوى التعاون مع المؤسسات الخارجية

5 مستوى تسويق العمل الإبتكاري في سوق العمل

تعلم من أجل الحياة
جميع الحقوق محفوظة © 2025 - تعلم من أجل الحياة

تصميم و برمجة:   تعلم من أجل الحياة